تبين أن ثمة مأكولات لا تخطر على البال قد تساعدك سيدتي على الإنجاب، وثمة أطعمة تقلِّل من إحتمال قدرتك على الإنجاب.. وإليك تفصيل ذلك..
- مأكولات تزيد الخصوبة:
المثلجات (آيس كريم) الكاملة الدسم:
تبين من بعض الأبحاث أنّ تناول حصّتين أسبوعياً من مثلجات من النوع الجيِّد قد يقلّل من إحتمال إصابة السيدات بالعقم بنسبة 38% تقريباً.. ولا يملك علماء التغذية تفسيراً لهذه المشاهدة، لكنّهم يعتقدون أنّ الدسم في المثلجات أو مشتقات الألبان الأخرى كاملة الدسم ربّما تجعل المبايض تعمل بشكل أفضل.
- المعكرونة:
كذلك تبين من بعض الأبحاث الحديثة أنّ السيدات اللاتي يحصلن على الراتب اليومي اللازم لهنّ من الحديد بتناول المعكرونة أو ما يشبهها من المعجنات (Pasta) "أو الحبوب والبقول والفواكه والخضار)، تنخفض لديهنّ إحتمالات الإصابة بالعقم أكثر من السيدات اللاتي يحصلن على الحديد من لحم العجل والدجاج والسمك.. والتفسير..؟
يبدو أنّ الحديد الموجود في المعكرونة يساعد على تطوّر البييضية، ومن المحتمل أنّ الدسم والبروتين الموجودين في اللحم يحدان من إمتصاص الحديد.
أما إن كنتِ لا تحبّين تناول المعكرونة، فهناك طريقة أخرى للحصول على المقدار اللازم من الحديد عبر تناول المتممات الغذائية، فقد أظهرت الدراسة أنّ السيدات اللاتي يتناولن متممات غنية بالحديد انخفضت لديهنّ خطورة الإصابة بالعقم المرتبط بالإضابة بمقدار النصف تقريباً بالمقارنة مع اللواتي لم يتناولن هذه المتممات.. والظاهر أن أية متممات غذائية متوفرة في الصيدليات والتي تحوي الحديد بنسبة 40 ملغ أو أكثر في الحبة الواحدة تفي بغرض حصولك على ما يلزم من هذا العنصر الهام حسب الدراسة..
- مأكولات غير مفيدة للخصوبة:
الألبان المنخفضة الدسم:
أظهرت الدراسة المتعلقة بالمثلجات أن تناول حصّتين أو أكثر من منتجات الألبان قليلة الدسم (كالحليب الخفيف الدسم أو اللبن غير الدسم) ربّما يزيد من خطورة الإصابة بالعقم بنسبة مرتفعة تصل إلى 85%.. ويُعزى سبب ذلك ربّما إلى قلة الدسم الضروري للحمل في الطعام.. ومهما يكن الأمر فإن لهذه النتيجة أهمية خاصّة لدى السيدات اللاتي يتّبعن الحمية والراغبات بالحمل والإنجاب، ذلك أن الإرشادات الغذائية المثالية توصي معظم البالغين بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
- الكعك المحلى والبسكويت:
تحوي بعض أنواع البسكويت أو الكعك المحلى الجاهزة مقادير كبيرة من المواد الدسمة المتحوّلة (Trans fats)، وقد أفضت إحدى الدراسات إلى أن دخول بضعة غرامات من هذه الدسم إلى الجسم يومياً يضاعف من خطر الإصابة بالعقم.. ومن المحتمل أيضاً أن تساهم الدسم المتحوّلة إلى أضرار تتراوح ما بين حدوث الإلتهابات وحدوث إضطرابات في إفراز الأنسولين، وهذان باعثان على العقم بحسب الدراسة.. كما يبدو أنّ العقاقير التي تتناولها السيدات لمعالجة مشاكل (الأنسولين والإلتهاب) تلعب دوراً إيجابياً في تحسين الخصوبة لدى بعض السيدات..
- القهوة:
يوصي الإختصاصيون في الغدد الصم بتجنب شرب السوائل الحاوية على الكافئين.. حيث يؤدِّي الكافئين إلى الإضرار بتدفّق الدم في الرحم والذي قد يتداخل مع تعشيش البييضة في جدرانه




إرسال تعليق

 
Top